ال الجزيرى * الشيخ على إبراهيم الجزيرى * شيخ الطريقه الأحمديه الإدريسيه بأسوان والأقصر وقنا
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
تفيد معلومات الاداره انك غير مسجل لدينا
برجاء تسجيل الدخول اذا كنت من احد أعضاؤنا
او التسجيل فى المنتدى إذا كنت غير مسجل
ال الجزيرى * الشيخ على إبراهيم الجزيرى * شيخ الطريقه الأحمديه الإدريسيه بأسوان والأقصر وقنا
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
تفيد معلومات الاداره انك غير مسجل لدينا
برجاء تسجيل الدخول اذا كنت من احد أعضاؤنا
او التسجيل فى المنتدى إذا كنت غير مسجل
ال الجزيرى * الشيخ على إبراهيم الجزيرى * شيخ الطريقه الأحمديه الإدريسيه بأسوان والأقصر وقنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ال الجزيرى * الشيخ على إبراهيم الجزيرى * شيخ الطريقه الأحمديه الإدريسيه بأسوان والأقصر وقنا

منتدى خاص بالاوراد والاحزاب الصوفيه
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وانتم بخير بمناسبة الاحتفال بميلاد السيدة زينب والامام الحسين رضى الله عنهما
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الشيخ على إبراهيم الجزيرى / شيخ الطريقه الاحمديه الادريسيه بأسوان وقنا على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ال الجزيرى * الشيخ على إبراهيم الجزيرى * شيخ الطريقه الأحمديه الإدريسيه بأسوان والأقصر وقنا على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 54 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو fredandr فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 159 مساهمة في هذا المنتدى في 151 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الإثنين يونيو 08, 2020 10:25 am
المواضيع الأكثر نشاطاً
مدح خير البريا وأل البيت
كتاب العقد النفيس
الصلوات الأربعة عشر لسيدي أحمد بن إدريس
الحصون المنيعة النبوية
من جواهر الامام الشافعي رضي الله عنه وارضاه
وأقوال المستشرقين في الاعتراف بعظمته كثيرة منها : من كتاب عظمة محمد لأحمد ديدات

 

 نص السؤال : ماهو رأيكم بمن يُحرم التسبيح " بالسبحة " حيث كما يقولون أنها من البدعة ؟ وأيضا ما هو قولكم في شراب الشعير الذي يقولون أنه من غير كحول ، حيث يُقال أنه لا يخلو من نسبة ولو ضئيلة من الكحول مهما بخروا هذه المادة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فايز

محمد فايز


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 26/11/2011
الموقع : fayez_200@yahoo.com

نص السؤال :  ماهو رأيكم بمن يُحرم التسبيح " بالسبحة " حيث كما يقولون أنها من البدعة ؟ وأيضا ما هو قولكم في شراب الشعير الذي يقولون أنه من غير كحول ، حيث يُقال أنه لا يخلو من نسبة ولو ضئيلة من الكحول مهما بخروا هذه المادة. Empty
مُساهمةموضوع: نص السؤال : ماهو رأيكم بمن يُحرم التسبيح " بالسبحة " حيث كما يقولون أنها من البدعة ؟ وأيضا ما هو قولكم في شراب الشعير الذي يقولون أنه من غير كحول ، حيث يُقال أنه لا يخلو من نسبة ولو ضئيلة من الكحول مهما بخروا هذه المادة.   نص السؤال :  ماهو رأيكم بمن يُحرم التسبيح " بالسبحة " حيث كما يقولون أنها من البدعة ؟ وأيضا ما هو قولكم في شراب الشعير الذي يقولون أنه من غير كحول ، حيث يُقال أنه لا يخلو من نسبة ولو ضئيلة من الكحول مهما بخروا هذه المادة. I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 04, 2012 12:25 pm


نص السؤال :



ماهو رأيكم بمن يُحرم التسبيح " بالسبحة " حيث كما
يقولون أنها من البدعة ؟ وأيضا ما هو قولكم في شراب الشعير الذي يقولون
أنه من غير كحول ، حيث يُقال أنه لا يخلو من نسبة ولو ضئيلة من الكحول مهما
بخروا هذه المادة.




الجواب :



أولاً يجب تعريف البدعة، ثم نحكم بعدئذٍ على موضوع السؤال، هل هل يندرج تحت الابتداع أو لا؟
البدعة: هي الفعلة المخالفة للسنة، سميت بدعة لأن قائلها ابتدعها من غير مقال إمام.
قال
الإمام الشافعي -رضي الله عنه- : "المحدثات من الأمور ضربان: ما أحدث
يخالف كتاباً أو سنةً أو اجماعاً أو أثراً فهذه البدعة الضلالة، وما أحدث
من خير لا خلاف فيه لواحد من هذا، فهي محدثة غير مذمومة".
وإذا نظرنا إلى السبحة وجدناها لا تتعلق بأمر ديني، بل هي وسيلة للحساب والعدّ، يستخدمها المسلم وغيره.
واستخدامها للمسلمين يكون لعدّ التسبيح أو الاستغفار أو الصلاة على النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-.
فأي أثر للبدعة في ذلك، وإن كانت بدعة فهي بدعة مستحبة، لأنها تعين على التذكير بالطاعة، وعلى ضبط عدد التسبيح.
وقد ورد أن أم سلمة -رضي الله عنها- كانت تعقد التسبيح بالنوى، وكذا أبو هريرة -رضي الله عنه- كانت عنده سلة فيها ألف حصاة للتسبيح.

أما
شراب الشعير فهو كأي عصير، فإن أضيف إليه الكحول نجُس، وصار حراماً -وإن
لم يسكر- لنجاسته، وإن ترك حتى يتخمر حرم إن أسكر لقول النبي -صلى الله
عليه وآله وسلم- : (الخمر ما خامر العقل) ولقوله: (ما أسكر كثيره فقليله
حرام).
أما إن لم يسكر فهو حلال، وإن كانت فيه نسبة قليلة من الكحول،
لأن هناك أشربة كثيرة فيها نسبة قليلة من الكحول غير مسكرة، وذلك كاللبن
الرائب، والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص السؤال : ماهو رأيكم بمن يُحرم التسبيح " بالسبحة " حيث كما يقولون أنها من البدعة ؟ وأيضا ما هو قولكم في شراب الشعير الذي يقولون أنه من غير كحول ، حيث يُقال أنه لا يخلو من نسبة ولو ضئيلة من الكحول مهما بخروا هذه المادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص السؤال : أرجو من فضيلتكم تبيان رأيكم في الفرق بين: طلاق المدهوش , والساهي , والغافل, والمخطيء.
» البدعة وأقسامها وحكم الاحتفال بالمولد الشريف
» نص السؤال : شيخنا الفاضل، حول استخدام (الفنتولين) -البخاخ- لمرضى الربو في شهر رمضان، هل يفط
» نص السؤال : نحن فى مصر ينتشر لدينا مشروب شعير مشهور واسمه "فيروز" وهو مشروب شعير بطعم انواع فواكه ويباع فى المحلات والسوبر ماركت والمقاهى وغير ذلك كما انه يصدًر لكثيراٌ من الدول العربية ومنهم دولتكم المملكة العربية السعودية ولكن فى ظل انتشاره خرج علينا ا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال الجزيرى * الشيخ على إبراهيم الجزيرى * شيخ الطريقه الأحمديه الإدريسيه بأسوان والأقصر وقنا :: اقسام المنتدى :: أسئله وأجوبه عامه-
انتقل الى: